أمور من الضروري الانتباه لها عند الرد

·         عند البدأ بالحديث مع المتوجه :

·         الانتباه لنبرة الصوت

·         إستخدام جمل وعبارات داعمة، ( انا هنا من اجلك ، اناهنا لدعمك ، ممكن تشاركني اي شيء يشغل بالك )

·         إستخدام عبارات تحث على إكمال الحديث،  (أنا سامعك، أنا معك، أكمل).

·         في حالة صمت المتوجه إستخدام عبارات تحث على التشجيع والدعم، أكيد ما كان سهل لك أن تتخذ قرار أن تتصل ، بعرف انه ممكن ما يكون سهل عليك تحكي اشياء خاصة عنك ، انا معك على هاد الخط بتقدر تختار اللي بتناسبك للحديث .

·         استخدام اسئلة مفتوحة

·         في حال تكلم المتوجه بصوت واطي، نسأله: لماذا تتكلم بصوت واطي؟ هل مريح لك أن تتكلم الآن؟ ، نحن متواجدون 24/7 يمكنك التحدث في اي وقت تراه مناسبا .

·         اذا طلب المتوجه حل للمشكلة نوضح ، نحن لانعطي حلول نحن نفكر معك للوصول لحل يناسب ظروفك .

·         اذا بكي المتوجه ، نعطي مساحة للبكاء ، نقول ابكي انا معك خذ وقتك .

·         في حال كان المتصل/ة مشارك مع أحد الزملاء يجب التوضيح له انه متابع مع زميل اخر وأن نقوم بتحويله الى الشخص المشارك معه الا إذا كانت الحالة طارئة نسمعه .

·         في حال قال متصل بأنه يريد التحويل الى مرشد اخر يجب أن نقوم بإرجاعه الى الشخص المشارك معه وهو يأخذ قرار بأن يقوم بتحويله.


مشاركة المقالة

المقالات المشابهة