إرشادات التدخل

·       التوضيح للمتوجه بأن ما يشعر به من قلق وتوتر طبيعي .

·         سؤال المتوجه اذا كان يعرف الشخص المتنمر .

·         هل توجه الى احد لمساعدته .

·         التركيز على مشاعر المتوجه .

·         متى بدأت المتوجه ان يتعرض للتنمر .

·         اخذ بعض المعلومات حول المتنمر اذا كان يعرفه .

·         التوضيح عن آلية الشراكة بين سوا وفيس بوك ، بأنها شريك موثوق لدى فيس بوك .

·         نطلب المعلومات اللازمة التي يجب ان يزودنا بها المتوجه ( رابط صفحة المبتز ، الصور او الرسائل التي يبتز بها الفرد، |(يجب ان يكون تهديد واضح بصورة او رسالة ..) .

·         حاول الا تشعر بالخجل من نفسك مهما كان ما نشره أو قاله عنك المتنمر، وركز على تصحيح الخطأ بدل من الخجل.

·         في أي حال من الأحوال لا تتجاوب مع من يهددك أو يبتزك ويطلب منك أن تعطيه مالا أو صوراً أو معلومات عن أصدقاء لكي يوقف التنمر. لا يوجد ضمان لذلك وقد تتورط بشكل أكبر.

·         لا تشارك معلوماتك ومعلومات عائلتك مع الأخرين.

·         أخذ الحيطة والحذر وفعل الجوانب الأمنية في تطبيقاتك ولا تجعلها مفتوحة للجميع.

·         عدم اعطاء وعد للمتوجه.

·         يجب توضيح انه يتم المساعدة في حال كانت المعلومات التي يقدمها المتوجه ،  ضمن المعايير التي تقبلها شركة فيس بوك ، ثم يتم اما تسكير الحساب او ازالة المحتوى المسيء .


مشاركة المقالة

المقالات المشابهة