
· عند البدأ بالحديث مع المتوجه :
· الانتباه لنبرة الصوت
· إستخدام جمل وعبارات داعمة، ( انا هنا من اجلك ، اناهنا لدعمك ، ممكن تشاركني اي شيء يشغل بالك )
· إستخدام عبارات تحث على إكمال الحديث، (أنا سامعك، أنا معك، أكمل).
· في حالة صمت المتوجه إستخدام عبارات تحث على التشجيع والدعم، أكيد ما كان سهل لك أن تتخذ قرار أن تتصل ، بعرف انه ممكن ما يكون سهل عليك تحكي اشياء خاصة عنك ، انا معك على هاد الخط بتقدر تختار اللي بتناسبك للحديث .
· استخدام اسئلة مفتوحة
· في حال تكلم المتوجه بصوت واطي، نسأله: لماذا تتكلم بصوت واطي؟ هل مريح لك أن تتكلم الآن؟ ، نحن متواجدون 24/7 يمكنك التحدث في اي وقت تراه مناسبا .
· اذا طلب المتوجه حل للمشكلة نوضح ، نحن لانعطي حلول نحن نفكر معك للوصول لحل يناسب ظروفك .
· اذا بكي المتوجه ، نعطي مساحة للبكاء ، نقول ابكي انا معك خذ وقتك .
· في حال كان المتصل/ة مشارك مع أحد الزملاء يجب التوضيح له انه متابع مع زميل اخر وأن نقوم بتحويله الى الشخص المشارك معه الا إذا كانت الحالة طارئة نسمعه .
· في حال قال متصل بأنه يريد التحويل الى مرشد اخر يجب أن نقوم بإرجاعه الى الشخص المشارك معه وهو يأخذ قرار بأن يقوم بتحويله.